حزب سورية المستقبل

محاضرة عن النقد والنقد الذاتي في فرع الجزيرة

132

عُقد اليوم السبت بتاريخ 20/7/2019 اجتماع لأعضاء فرع الجزيرة ومكتب الحسكة ,تم خلال الاجتماع إلقاء محاضرة عن النقد والنقد الذاتي، وألقى المحاضرة السيد عبد الفتاح فاطمي إداري مكتب التنظيم في فرع الجزيرة.

بدأت المحاضرة بالوقوق دقيقة صمت استذكاراً لأرواح الشهداء، تلاها التعريف بالنقد لغة واصطلاحاً وأنواعه البناء والهدام, وشرحها, وكذلك مراحل النقد من تعبير وتحليل وتقويم.

تلاها الحديث عن شروط النقد وتعدادها وشرحها ,ومناهج النقد الاجتماعية والنفسية, وأيضاً تاريخ النقد الفلسفي منذ القدم وأقوال الفلاسفة فيه وفلسفية النقد وعلاقاته الجدلية.

وأشار فاطمي عن نظرة حزب سوريا المستقبل للنقد ,وأكد أن الحزب في نظامه الداخلي وبرنامجه وأهدافه ركز على الجوانب النقدية من أجل تطوير الأفراد والمؤسسات.

وأضاف أيضاً ,للنقد الذاتي الذي يعتبر الأساس الحقيقي في ضبط النفس ومحاربة الشخص لأخطائه ,ومحاولة حلها وتقويمها بشكل ذاتي من قبل الشخص نفسه ,وبهذا نرى أن النقد له مآثر تاريخية منذ الـزل ,وأبرزها نظرية مونتسيكيو التي من خلالها تم فصل الكنيسة عن الدولة في أوروبا.

تخلل المحاضرة عدة مداخلات من الأعضاء ومنها التعقيب على تعريف النقد لغوياً وضرورة النقد بشكل منفرد أولا ,والنقد الوجاهي إذا اضطر الأمر وحق الشخص الذي يتعرض للانتقاد بالدفاع عن نفسه وغيرها.
#حزب_سوريا_المستقبل
#فرع_الجزيرة
#مكتب_الحسكة