ذات صلة

اختتام أعمال المرحلة الأولى من المؤتمر الثالث لمجلس المرأة العام بتشكيل ديوان المؤتمر

بدأت المرحلة الثانية من برنامج عمل المؤتمر الثالث لمجلس المرأة العام للحزب بتشكيل ديوان المؤتمر حيث ضم الرفيقات (كوثر دوكو, إيتان فرهاد, غالية الكجوان, زوزان شمو, عذاب جريجب)، حيث ألقت الرفيقة كوثر دوكو الرئيسة المشتركة للحزب كلمة استهلتها بالقول: “نلتقي اليوم في هذا المؤتمر الثالث للمرأة لحزبنا حزب سوريا المستقبل، في لحظة تاريخية تجمعنا على أرضٍ تقف في المنطقة الحدودية بين النور والظلام. هنا، حيث تُناضل المرأة السورية بكل عزيمة من أجل قيم الحرية والكرامة. إن المرأة السورية، على مدار عقود، عانت من ظلم مركب؛ مرة لأنها مواطنة سورية تعيش تحت وطأة الأنظمة القمعية، ومرة لأنها امرأة تُقيدها العادات والتقاليد القبلية البالية التي تعود لعصور من الزمن”.

وبيَّنت دوكو بأن حزب سوريا المستقبل كان له دور فعّال في الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا، حيث نجح في تمكين المرأة في مواقع صنع القرار. كما باتت تشغل النساء مناصب هامة في الرئاسات المشتركة للمجالس التنفيذية، بالإضافة إلى ترشيح عدد كبير من النساء لرئاسة البلديات، مشيرةً إلى أن هذه الخطوات ليست مجرد إنجازات للحزب، بل تُعدّ سابقة تاريخية على مستوى سوريا. وأنها دليل واضح على أن المرأة ليست فقط جزءًا من المستقبل، بل هي أيضًا شريكة في قيادته.

واختتمت دوكو كلمتها بالتأكيد على أن النضال من أجل تمكين المرأة ليس خيارًا، بل ضرورة لبناء سوريا الجديدة. اليوم، وستكون مهمتنا في المرحلة المقبلة هو ترجمة الأفكار والآراء والمشاريع إلى عمل حقيقي يطور المرأة ويجعلها فرد فعال في المجتمع بمساواة الرجل, وتابعت بالقول “نحن هنا لنؤكد أن المرأة ستظل في قلب هذا النضال، وستظل شريكة في صنع المستقبل. أن النور الذي نحارب من أجله سينتصر على الظلام، والحياة التي نسعى لبنائها ستكون أكثر إشراقًا بمشاركة النساء في كل مجالات الحياة”.

هذا وجرى بعد ذلك ‏قراءة التقرير التنظيمي للمجلس خلال العامين الماضيين من قبل الرفيقة “زوزان ‏شمو” نائبة ناطقة مجلس المرأة العام, تلاها تقديم عرض سنفزيون اسُتعرض من خلاله ‏أعمال مجلس المرأة العام على مدارعامين.

وتم مناقشة الوضع التنظيمي وتقييم وضع المرأة, وسبل مواجهة التحديات ‏والعوائق على الصعيد السياسي والاجتماعي، والتأكيد على أهمية تنظيم المرأة نحو ‏التحول الحزبي ‏والارتقاء به للوصول إلى كل امرأة سورية.

ليتم بعد ذلك المصادقة على النظام الداخلي ‏ لمجلس المرأة العام في الحزب من قبل العضوات, واختتمت المرحلة الثانية من المؤتمر بالتمهيد للعملية الانتخابيَّة.