حزب سورية المستقبل

مداخلة صوتية للمهندس “إبراهيم القفطان” رئيس حزب سورية المستقبل مع قناة اليوم الفضائية حول المكتب القنصلي والذي تم افتتاحه من قبل الحكومة السورية في مدينة الحسكة.

22

شرح القفطان خلال هذه المداخلة بأن هذا الأمر يدل على أن اللامركزية هي الحل الوحيد لإدارة سورية كاملة ,ولذلك علينا أن نستفيد من هذا الموضوع لأن مشروع اللامركزية هو الأصل لحل ما تعانيه سورية والأساس لبناء الدولة ,و اللامركزية ليست بظاهرة جديدة بل هي موجودة في كل دول العالم.
وأضاف بأن المركزية فشلت عبر التاريخ بإدارة المحافظات والمناطق الأخرى من خلال دمشق.

وأجاب حول أن هذا المكتب القنصلي سيكون اللبنة الأولى للحل السوري: “إن هذا الأمر يدل على أن الحكومة السورية وروسيا باتو مقتنعين بأنه لا حل في سورية إلا باللامركزية, وإن هذه الخطوة ستكون مقبولة لدى السوريين وخاصة بالشمال الشرقي السوري في سورية ,ولكن يجب ترجمة هذا المشروع على الأرض بالحوار وبصياغة دستور جديد يخدم أبناء سورية ويوقف نزيف الدماء السوري”.

وبدوره وجه نداء للحكومة السورية من خلال المداخلة قائلاً :”بأننا نريد من الحكومة السورية أن ترسم ذلك بوضع دستور يحفظ أرواح السوريين وليس فقط بفتح قنصلية”.
و “نريد منهم بأن يقولوا بأنهم مستعدين للجلوس على طاولة الحوار لوضع دستور يشارك فيه كل السوريين, دستور يتمتع بالتعددية والديمقراطية واللامركزية”.

#حزب_سورية_المستقبل