لقطات من المرحلة الأولى لمؤتمر إقليم الفرات

699

انعقد مؤتمر الفرات لحزب سوريا المستقبل يوم الاثنين 13/تموز/ 2020 في المركز الثقافي بناحية صرِّين, وتحت شعار: /سوريا ديمقراطيَّة لا مركزيَّة.. ترسيخ الإدارة الذاتيَّة.. تعزيز قوات سوريا الديمقراطيَّة/.

المرحلة الأولى:

بعد توافد الضيوف والأعضاء إلى صالة المركز الثقافي بدأت المرحلة الأولى من المؤتمر بالوقوف دقيقة صمت استذكاراً لأرواح الشهداء والترحيب بالضيوف بكلمة من الرفيق “اسماعيل محمد” بعد ذلك قرأت الرفيقة “نسرين كنعان” عضو مؤسس في حزب سوريا المستقبل, التوجيهات السياسيَّة والتنظيمية الصادرة عن المجلس العام لحزب سوريا المستقبل, لتبدأ بعدها كلمة سياسيَّة للرفيق “إبراهيم القفطان” رئيس حزب سوريا المستقبل: حيث رحَّب بجميع الحضور ووضَّح أنَّ حزب سوريا المستقبل: “هو رؤية تتجاوز الانتماءات الضيِّقة ومنهجه منهجاً تشاركيَّاً مفتوحاً وجديداً, يحمل لمسات العمق الحضاري لمختلف الأعراق ويراعي ثوابت الهوية”.

وتحدَّث “القفطان” خلال كلمته السياسيَّة عن الظروف القاسية التي تمر بها منطقة الشرق الأوسط, حيث قال: “لاشكَّ أنَّ منطقة الشرق الأوسط عموماً, ووطننا خصوصاً يمرَّان بمرحلة حرجة وظروف صعبة للغاية من الناحية السياسيَّة والاقتصاديَّة والعسكريَّة نتيجة صراع النفوذ القوى الإقليمية في بلادنا وصل إلى مآلات حرجة لا بد من الوقوف عندها مطولاً”.

كما أكَّد على دعم الحزب لقوات سوريا الديمقراطيَّة والقرارات الدولية والتأكيد على أهمية الحوارات التي تهدف إلى حل الأزمة السورية , بقوله: “في ظل هذه الظروف الدوليَّة والإقليميَّة, نؤكّد دعمنا التام لجهود قوات سوريا الديمقراطيَّة في تحرير المناطق السوريّة المحتلَّة من كافَّة العناصر الإرهابية والاحتلالات , وخاصَّة الاحتلال التركي البغيض ,وكما نؤكد على الحوار الكردي الكردي ,والحوار السوري السوري ,وندعم القرارات الدولية المتعلقة بالشأن السوري, وأهمها القرار الأممي 2254 “.

دعا القفطان إلى عقد مؤتمر يشمل كافَّة القوى: “نؤكِّد على أهمية عقد مؤتمر يضم كافة القوى السياسيَّة الديمقراطيَّة, وندعو الرأي العام وكافَّة هذه القوى الوطنيَّة للارتقاء معاً إلى مستوى التحديات الخطيرة التي تواجه سوريا”.

وأضاف بأن مؤتمر القوى السياسية يجب أن يُبنى على محاور عدة ,ومنها “اتفاق السلام المبني على اعتبار المواطنة أساساً للحقوق والواجبات والحقوق الدستورية والتنمية المستدامة والديمقراطية اللامركزية, وبناء العلاقات الخارجية مع الدول على أساس المصالح المشتركة…”.

وفي ختام كلمته السياسيَّة استذكر القفطان رفاق دربه الذين ضحَّوا بأنفسهم لأجل الوطن, إذ قال: “لن ننسى رفاق دربنا الذين ضحَّوا بكل غالي ونفيس من الشهيد عمر علوش إلى الشهيد مروان فتيح والشهيدة هفرين خلف والشهيد فرهاد رمضان..”

تلاها قراءة برقيَّات التهنئة التي جاءت من عدّة إدارات وهيئات ومجالس وأحزاب سياسيَّة وشخصيَّات اجتماعيَّة ووطنيّة لتهنِّئ وتبارك لحزب سوريا المستقبل بانعقاد مؤتمر إقليم الفرات.