إسرائيل تتجول في سماء الشرق الأوسط!

835

تفاعلت عملية قصف الموقع الإيراني في منطقة عقربا جنوب شرق العاصمة دمشق، بعد هجوم نفذته إسرائيل، ليلة السبت 24 أب. فقد أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في بادرة نادرة الحدوث، عن قيام طائرات إسرائيلية باستهداف موقع لفيلق القدس “الحرس الثوري الإيراني”، مشيراً إلى إحباط عملية هجوم إيرانية كان يخطط لها الموقع المستهدف. وفق القناة 10 الإسرائيلية.

ونشر الجيش الإسرائيلي تقريراً ذكر فيه أن الطائرات الإسرائيلية استهدفت موقعاً للحرس الثوري الإيراني في دمشق، بغية قتل الجنرال الإيراني “جواد غفاري”، المسؤول عن عمليات طائرات الدرون التخريبية كما ورد في التقرير.

ويعتبر غفاري من كبار القادة الإيرانيين في فيلق القدس بقيادة الجنرال قاسم سليماني.

من جهته شنّ حسن نصر الله الأمين العام لحزب الله اللبناني هجوماً شديداً على إسرائيل، بعد إسقاط الحزب لطائرتي درون في الضاحية الجنوبية من بيروت، مدعياً أن الطائرتين مفخختين. وأكد أن الحزب سيرد على العملية لأنها تشكل تطوراًخطيراً، لا يمكن أن تمر بدون رد، وطلب من الإسرائيليين جنوداً وسكان أن يتجهزوا، ولن يكون الرد في مزارع شبعاً كما كان يفعل حزب الله اللبناني وفق ماذكره نصر الله.

وأعلن “الجيش الإسرائيلي”، نشر بطاريات منظومة القبة الحديدية على الحدود الشمالية مع سوريا ولبنان، تحسبا لأي رد إيراني أو رد من قبل حزب الله. وفق هيئة البث الإسرائيلية.

قصفت إسرائيل الخميس “22 آب”، موقعاً عسكرياً لقوات الحشد الشعبي في العراق، أضاف بعداً جديداً لعملياتها في الإقليم، والذي وصفته صحيفة الشرق الأوسط السعودية بالقول: “إسرائيل تقصف سوريا بغطاء روسي، وتقصف العراق بغطاء أمريكي”.

في حين ذكرت صحيفة نيويورك تايمز الأميركية، أن إسرائيل شنت ضربة واحدة على الأقل على مستودع للأسلحة في العراق.

وذكرت الصحيفة نقلاً عن مسؤول كبير في الاستخبارات الأمريكية العامل في الشرق الأوسط، أن إسرائيل قصفت قاعدة تقع شمالي بغداد في تموز الماضي، بينما قال مسؤولان أميركيان أن تل أبيب شنت عدة ضربات في العراق في الأيام الماضية الأخيرة.

ولمح رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الخميس الماضي “22 أب”، إلى احتمال ضلوع إسرائيل في هجمات ضد أهداف مرتبطة بإيران في العراق.

وذكر موقع الدوتش فيللا الألماني أن مواقع تابعة لميليشيات الحشد الشعبي العراقية المدعومة إيرانيا تعرضت لهجمات غامضة، بدون أن يحدد الموقع الجهة التي قامت بالهجوم، لكن مصدراً للحشد الشعبي اتهم إسرائيل بتنفيذ الهجوم على موقعهم، وذكر مقتل عنصرين، وحمل الولايات الأمريكية المسؤولية أيضاً عن الهجوم بسبب تقديم المساعدة لإسرائيل، وهدد باستهداف المصالح الأمريكية في المنطقة رداً على الهجوم.

وتفرد صحفي تركي “رجب صويلو” بنشر مقال في موقع Middle East Eye اتهم فيه قوات سوريا الديمقراطية بتأمين قواعد لانطلاق الطائرات الإسرائيلية. فقد ذكر صويلو أن الطائرات الإسرائيلية التي قصفت موقع الحشد الشعبي في العراق، انطلقت من مناطق تسيطر عليها قوات سوريا الديمقراطية “قسد”.

وأضاف الصحفي التركي نقلاً عن مصادره الخاصة التي تحفظ عن ذكرها، أن قسد تحصل على دعم من العربية السعودية، والتي بدورها تستخدم قواعد عسكرية في شرق الفرات، قدمت السعودية تلك القواعد لإسرائيل لتقوم بهجومها الأخير على موقع الحشد الشعبي.

وذكر الصحفي صويلو في مقال سابق، أن أمريكا وعدت تركيا بإنشاء قواعد عسكرية لها في شرق الفرات.

#حزب_سوريا_المستقبل
#تقرير