حزب سورية المستقبل

الرقة .. زواج الأقارب وما تترتب عليه من أمراض وراثية

67

في المركز الثقافي لمدينة الرقة أقيمت محاضرة وتحت عنوان “زواج الأقارب وما تترتب عليه من أمراض وراثية”

بحضور من مختلف الفعاليات والمؤسسات والمنظمات والشخصيات التي تهتم بشؤون المجتمع السوري عامة و شمال شرق سوريا خاصة.

شارك وفدٌ من حزب سوريا المستقبل ضم السيدة “سميرة العزيز” رئيس مكتب التأهيل الفكري ,والسيدة “انتصار الداوود” مساعد رئيس مكتب تنظيم المرأة في حزب سوريا المستقبل.

المحاضرة كانت تحت إشراف لجنة المرأة في مجلس الرقة المدني بالتنسيق مع لجنة الشؤون الاجتماعية والعمل, بالإضافة إلى مكتب ذوي الاحتياجات الخاصة في مجلس الرقة المدني.

بدأت المحاضرة بعرض فيلم وثائقي قصير يحكي معاناة أطفال أصيبوا بأمراض وراثية ,بسبب حالات الزواج التي تحصل بين الأقارب.

تلى ذلك بدء المحاضرون وهم: السيدة “فيروز خليل” رئيسة لجنة المرأة في مجلس الرقة المدني ,السيدة “أميرة العلي” مسؤولة الاحتياجات الخاصة بلجنة الشؤون الاجتماعية والعمل ,والقابلة”كلاستان” التي تعمل في مشفى التوليد بالرقة.

وكانت أهم المحاور التي تم طرحها وشرحها للحضور:

١_الزواج والعادات الاجتماعية السلبية ومنها: إهمال موضوع الفحص الطبي قبل الزواج ,انتشار ظاهرة اجتماعية تسمى (الحيار) وهي زواج الأقارب القسري.

٢_زواج الأقارب ومخاطره الوراثية, وخصوصاً إذا كان من الدرجة الأولى ( أبناء العم والعمة والخال والخالة)

٣_ الحديث عن أخطر الأمراض الوراثية وآثارها السلبية ( فقر الدم المنجلي ,التلاسيميا ,الإعاقات الذهنية ,الإعاقات الحركية)

٤: الآثار السلبية التي يتحملها المجتمع والدولة لنتائج هذه الظاهرة.

٥: المقترحات ,والحلول والوقاية للحد وإنهاء هذه الظاهرة السلبية.

وثم تم فتح باب المشاركات والأسئلة للحضور وتم الإجابة عليها ثم قامت منظمة مونيتور بإلقاء محاضرة توعية صحية عن: مرض اللشمانيا (طبيعة المرض وأضراره ,طرق انتشاره وطرق الوقاية والعلاج).

وعلى هامش المحاضرة أجرى المكتب الإعلامي العام لحزب سوريا المستقبل حوار مع السيدة “فيروز خليل” رئيسة لجنة المرأة في مجلس الرقة المدني.

حيث أكدت “فيروز” على أهمية الحضور من المؤسسات, والأحزاب والجمعيات والمنظمات التي شاركت بالمحاضرة , وهذا يبرز أهمية الموضوع المطروح لناحية علاج المشاكل التي يعاني منها المجتمع السوري.

وعبرت السيدة “سميرة العزيز” رئيسة مكتب التأهيل الفكري ,عن أهمية طرح هذا الموضوع الذي يمس المجتمع السوري.

ومن جهتها عبرت عضو مكتب تنظيم المرأة في حزب سوريا المستقبل السيدة “انتصار داوود” عن أهمية المواضيع التي تم طرحها خلال المحاضرة قائلةً : “إن القضاء على العادات والمورثات السلبية ضروري للتخلص من مخاطر هذه الظاهرة السلبية في المجتمع”.

وأكدت على أهمية التوعية الفكرية في المجتمع من خلال فعاليات والدراسات التي يقوم بها حزب سوريا المستقبل عبر نشاطاته وفعالياته.

#حزب_سوريا_المستقبل
#الرقة