حزب سورية المستقبل

مجدولين حسن.. ورشة باريس مفتاح المعلومات

213

عقدت ورشة عمل في باريس بتاريخ 29 و 30 حزيران 2019. بدعوة من مجلس سوريا الديمقراطية.

وحضر الورشة مجموعة من الشخصيات السياسية.

في الحديث مع مجدولين حسن نائبة الرئاسة المشتركة لمجلس سوريا الديمقراطية قالت: (تأتي الورشة ضمن إطار التحضير لمؤتمر سوري لقوى المعارضة الديمقراطية، وهي أول ورشة يدعو لها مجلس سوريا الديمقراطية “مسد”. حيث دعت مسد مجموعة من الشخصيات الديمقراطية وليست قوى سياسية. التي تؤمن بالديمقراطية وبالتغيير السياسي الديمقراطي لسوريا).

وأضافت حسن أن عملية اختيار الشخصيات جاء ضمن خطة عمل ونقاش طويل ومثمر ضمن اللجنة التحضيرية الخاصة بالورشة. وروعي وجود تنوع بالآراء واختلاف، وفي النهاية كانت النتيجة إيجابية ومشجعة.

(ناقشت الورشة في اليوم الأول تجربة الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا، ما لها وما عليها، وكان هناك الكثير من الأسئلة والكثير من الملاحظات، بوجود الكثير من الامتنان لمجلس سوريا الديمقراطية وقوات سوريا الديمقراطية. والدور الذي قامت به، بمنطقة شمال وشرق سوريا).

وبسبب وجود الكثير من الملاحظات السلبية في النقاشات التي دارت على مدار يومين من الورشة قالت حسن:

( يوجد ملاحظات سلبية على آليات عمل مسد وقسد، بسبب نقص المعلومات لدى الأطراف والشخصيات المعنية. ويتحمل الإعلام لدى مجلس سوريا الديمقراطية مسؤولية تقديم المعلومات عن الحالة. بوجود إعلام ضعيف جعل الناس أسيرة لصورة نمطية، مكّن وسائل التواصل الاجتماعي، والإشاعات من النيل من تجربة “مسد وقسد”).

نوقش في اليوم الثاني للورشة، عقد مؤتمر موسّع للقوى الوطنية الديمقراطية، وتحديد الزمان والمكان، والأهداف من عقد هكذا مؤتمر. ومعايير الشخصيات والقوى التي يجب حضورها.

تقول حسن: (أعتقد من حيث النتيجة، أن هناك أبعاد إيجابية لعقد هذه الورشة، وسيعقبها عقد ورشات أخرى في بروكسيل وفيينا وألمانيا، وستساهم مخرجات هذه الورشات في إنتاج ملف عمل المؤتمر القادم).

مجدولين حسن ماجستير في القانون الدولي والدبلوماسي. تخرجت من كلية الحقوق في جامعة دمشق عام 1998. نشطت في مجال الدفاع عن حقوق الإنسان في سوريا، تبرعت للدفاع عن معتقلي الرأي والتعبير أمام المحاكم في سوريا حتى 2015. عملت كمستشارة قانونية في مفوضية اللاجئين للأمم المتحدة “UNHCR” بين عامي 2007 و2015. وهي عضو بالمجلس الاستشاري النسوي للسيد المبعوث الأممي الخاص لسوريا “ديمستورا ومن بعده بيدرسون” منذ تشكيله وحتى الآن. يقوم المجلس بتقديم الاستشارات للمبعوث الأممي، حول مجمل القضايا التي تطرح في المفاوضات المتعلقة بالأزمة السورية.

#حزب_سوريا_المستقبل
#تقرير